موقع التسويق الرقمي

كيف تبدأ بالبيع على الانترنت في 7 خطوات

 

 

البيع على الانترنت التجارة الالكترونية

 

 

تعريف التجارة الالكترونية:

تشير التجارة الإلكترونية، والمعروفة أيضًا بالتجارة عبر الإنترنت، إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات. غالبًا ما تستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات المادية عبر الإنترنت، ولكنها يمكن أن تصف أيضًا أي نوع من المعاملات التجارية التي يتم تسهيلها عبر الإنترنت. بينما تشير الأعمال الإلكترونية إلى جميع جوانب تشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت، تشير التجارة الإلكترونية على وجه التحديد إلى معاملة السلع والخدمات.

بدأ تاريخ التجارة الإلكترونية بأول عملية بيع عبر الإنترنت: في 11 أغسطس 1994، حيث قام رجل ببيع قرص مضغوط من فرقة Sting إلى صديقه من خلال موقعه على الويب Net Market وهو منصة أمريكية للبيع بالتجزئة. هذا هو المثال الأول على قيام المستهلك بشراء منتج من شركة ما عبر شبكة الويب العالمية - أو "التجارة الإلكترونية" كما نعرفها اليوم. منذ ذلك الحين، تطورت التجارة الإلكترونية لتسهيل اكتشاف المنتجات وتسويقها من خلال تجار التجزئة والأسواق عبر الإنترنت. استفاد المستقلون والشركات الصغيرة والشركات الكبرى جميعًا من التجارة الإلكترونية، التي مكنتهم من بيع سلعهم وخدماتهم على نطاق لم يكن ممكناً في تجارة التجزئة التقليدية خارج الإنترنت.

من المتوقع أن تصل مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بالتجزئة إلى 27 تريليون دولار بحلول عام 2020م.

 

 

أمثلة عن التجارة الالكترونية:

يمكن أن تتخذ التجارة الإلكترونية أشكالًا متنوعة تتضمن علاقات معاملات مختلفة بين الشركات والمستهلكين، فضلاً عن عناصر مختلفة يتم تبادلها كجزء من هذه المعاملات.

1. التجزئة:

بيع منتج من قبل شركة مباشرة إلى عميل دون أي وسيط.

2. الجملة:

بيع المنتجات بكميات كبيرة، غالبًا إلى بائع تجزئة يقوم ببيعها مباشرة للمستهلكين.

3. الدروبشيبينغ:

بيع منتج، يتم تصنيعه وشحنه إلى المستهلك من قبل طرف ثالث.

4. التمويل الجماعي:

جمع الأموال من المستهلكين قبل توفر المنتج من أجل زيادة رأس مال بدء التشغيل الضروري لعرضه على السوق.

5. الاشتراك:

الشراء التلقائي المتكرر لمنتج أو خدمة على أساس منتظم حتى يختار المشترك الإلغاء.

6. المنتجات المادية:

أي سلعة ملموسة تتطلب تجديد مخزونها وأوامر لشحنها فعليًا إلى العملاء عند إجراء المبيعات.

7. المنتجات الرقمية:

السلع والقوالب والدورات التدريبية الرقمية أو الوسائط التي يمكن تنزيلها للاستهلاك أو المرخصة للاستخدام.

8. الخدمات:

مهارة أو مجموعة من المهارات المقدمة مقابل مبلغ مالي محدد مسبقًا.

 

 

تطور التجارة الالكترونية:

تنمو أسواق التجارة الإلكترونية بمعدلات ملحوظة. من المتوقع أن ينمو سوق الإنترنت بنسبة 56٪ في الفترة 2015-2020. في عام 2017، بلغت مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم 2.3 تريليون دولار أمريكي ومن المتوقع أن تنمو إيرادات التجزئة الإلكترونية إلى 4.88 تريليون دولار أمريكي في عام 2021. وفي الجهة المقابلة، من المتوقع نمو الأسواق التقليدية بنسبة 2٪ فقط خلال نفس الوقت.

 

 

 

 

خطوات البيع على الانترنت:

1- اختيار المنتج الذي تريد بيعه:

لمجرد أن لديك أحلام القيام بأعمال التجارة الإلكترونية لا يعني أنك قررت بالكامل ما تريد بيعه. ربما تكون لديك اهتمامات متنوعة، أو ربما تبحث عن صناعة توفر هامش ربح معين. في أي حال، فإن تحديد المنتج الذي تريد بيعه هو الخطوة الأكثر أهمية في هذه العملية. أفضل طريقة لاتخاذ هذا القرار هي أن تبدأ بمجال عام ثم تبدأ في التخصيص. إن اختيار مجال محدد يجعل من الأسهل التفوق في منطقة معينة ويساعد على خفض المنافسة.

على سبيل المثال، سيبدأ متجر لوازم المطبخ الجديد في مواجهة منافسة حادة من العلامات التجارية الضخمة والراسخة التي تبيع مجموعة كاملة من لوازم المطبخ، وسيحتاج صاحب العمل إلى الخبرة في مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات لجعل العلامة التجارية الجديدة بارزة. ومنه يجب تخصيص نوع واحد من المنتجات، مثل صانعات القهوة، وهو ما سيتيح استثمار الوقت والطاقة والمال في مجال أضيق بكثير، مما يؤدي إلى نتائج أقوى. من السهل جدًا بدء علامتك التجارية كخبير عالمي في مجال صنع القهوة مقارنة بمنتجات المطبخ بشكل عام.

أثناء اختيار مجال عملك، فكر في أنواع المنتجات التي تهمك. سيكون بدء نشاطك التجاري وبناء علامتك التجارية أكثر سهولة إذا اخترت مجالا تحبه. ضع في اعتبارك أيضًا الموردين المحتملين لهذه العناصر. هل ستصنع منتجًا بنفسك أم أنك ستشتري مخزونًا من تاجر جملة؟ هل ستبدأ بالدروبشيبينغ؟ هذه أسئلة مهمة لإنشاء خطة عمل لمتجرك.

 

2- اختيار اسم النطاق المناسب (الدومين نيم) لمتجرك:

اسم النطاق الخاص بك أو عنوان URL هو عنوان الويب الذي يكتبه العميل في متصفحه للعثور على موقع الويب الخاص بمتجرك. من المستحسن تسمية نشاطك التجاري واختيار اسم نطاق يحمل نفس العلامة التجارية الخاصة بك. وبهذه الطريقة، ستكون قادرًا على اختيار نطاق يعكس نشاطك التجاري مع تجنب المشكلات مثل اختيار اسم النشاط التجاري الذي لا يعمل كاسم نطاق أو تم استخدامه من قبل.

من المهم جدًا اختيار اسم النطاق الصحيح. يجب أن تكون أسماء النطاقات قصيرة ولا تُنسى وواضحة. إذا كان اسم نشاطك التجاري لا يحتوي بالفعل على كلمات رئيسية مرتبطة بالمنتجات التي تبيعها، فيجب عليك إضافة أهم كلماتك الرئيسية إلى اسم نطاقك لأغراض تحسين محركات البحث (SEO).

يجب أن يكون اسم النطاق الخاص بك أيضًا سهلًا وقصيرًا لأنه عند الحديث عن عملك، أنت لا ترغب في الدخول في التفاصيل لشرح كيفية كتابة اسم المجال الخاص بك. ابتعد عن الكلمات التي تبدو مشابهة جدًا للكلمات الأخرى، والأرقام الممزوجة بأرقام مكتوبة، وأي شيء آخر يبدو محرجًا أو غامضًا. اعتاد الناس اليوم على أسماء النطاقات التي تتم كتابتها على أنها "كلمة واحدة".

آخر مشكلة يجب تجنبها هي إنشاء أسماء لعلامات تجارية أخرى.

 

3- إنشاء متجرك الالكتروني:

يخشى العديد من رواد الأعمال الجدد من البدء في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت لأنهم قلقون بشأن افتقارهم إلى المعرفة التقنية، ولكن اليوم يمكنك إنشاء متجر إلكتروني جميل وفعال دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية. المفتاح هو العثور على منصة التجارة الإلكترونية التي تحتوي على جميع الأدوات التي تحتاجها لبناء متجرك على الإنترنت، وإضافة المنتجات، وأدوات التسويق، وغيرها من الضروريات.

من المهم اختيار النظام الأساسي المناسب حتى لا ينتهي بك الأمر إلى دفع رسوم إضافية مقابل الميزات الضرورية، وبالتالي يمكن لشركتك أن تنمو دون تكاليف زائدة. وكمثال على أفضل المنصات المتوفرة في السوق اليوم، تُعد 3dcart مثالًا على منصة إنشاء متاجر قوية عبر الإنترنت حيث توفر طريقة سريعة وسهلة لتصميم موقع ويب وإضافة المنتجات وإدارة جميع مبيعاتك من لوحة معلومات مناسبة. ليس عليك تثبيت أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. يمكنك فقط إنشاء حساب، واختيار خطة، والبدء في اختيار القالب المناسب. يمكنك حتى الحصول على نسخة تجريبية مجانية مدتها 15 يومًا للتعرف على برنامج 3dcart دون الحاجة إلى إدخال معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك.

يمكنك اختيار الثيم أو القالب الخاص بك أولاً، ثم إضافة المنتجات والفئات. ستحتاج أيضًا إلى إضافة بضع صفحات إضافية لمعلومات نشاطك التجاري، بما في ذلك صفحة "من نحن" وصفحات لسياسات متجرك. تُتيح لك منصة 3dcart إنشاء هذه الصفحات ببضع نقرات.

 

4- اختيار طريقة الحصول على الأموال:

هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بدء قبول المدفوعات عبر الإنترنت، وبعضها أسرع وأسهل من غيرها. يمكنك اتباع المسار التقليدي وفتح حساب نكي، أو يمكنك تخطي هذه الخطوة واستخدام معالج دفع لا يحتوي على هذه المتطلبات، مثل PayPal أو Square أو Stripe. هذه كلها خيارات رائعة لأنها سهلة الإعداد ومضمنة بالفعل في معظم برامج التجارة الإلكترونية.

تعد بطاقات الائتمان هي الطريقة الأكثر شيوعًا للدفع عبر الإنترنت، لكن موفري الدفع البديل يستحقون ذلك أيضًا. توفر حلول المحفظة الرقمية مثل: Google Pay - Amazon - Pay Visa Checkout - Masterpass - Apple Pay   بديلاً سريعًا للعملاء الذين لا يريدون إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بهم أثناء التسوق. توفر هذه الخدمات طريقة لحفظ معلومات الدفع لاستخدامها على مواقع ويب متعددة.

 

 

 

 

5- اختيار طرق الشحن:

يمثل الشحن قلب التجارة الإلكترونية، نظرًا لأن العملاء يطلبون عبر الإنترنت، وستحتاج إلى وسيلة لإيصال منتجاتك إليهم - إلا إذا كنت تبيع المنتجات الرقمية مثل الكتب الإلكترونية أو ملفات الموسيقى. إذا كنت تبيع منتجات مادية، فسيتعين عليك تحديد شركة (شركات) الشحن التي تريد استخدامها وتحديد الأسعار المناسبة لشحن سلعتك. من المهم أن تدرس طرق الشحن في التجارة الإلكترونية (الوقت والتكلفة) حتى تتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة.

على الرغم من أن الشحن المجاني شائع بشكل لا يصدق بالنسبة للمتاجر عبر الإنترنت، ستحتاج إلى استيعاب التكلفة، لذلك يوصى بزيادة سعر الشحن الى سعر المنتج الأصلي مباشرة مع جعل خدمة الشحن مجانية على المنصة وهذا ما يزيد من معدل المبيعات بتجربة كبار المسوقين ورواد الأعمال على الانترنت.

للحصول على أسعار الشحن في الوقت الفعلي على موقع الويب الخاص بك، تحتاج إلى استخدام منصة التجارة الإلكترونية التي توفر مجموعة كاملة من أدوات الشحن للبيع عبر الإنترنت. يمكنك استخدام شركات النقل مثل USPS أو FedEx أو UPS أو Canada Post أو Royal Mail أو AU Post أو غيرها.

 

6- التسويق لمتجرك الالكتروني:

يجب أن تبدأ التسويق لمتجرك عبر الإنترنت على الفور لضمان التدفق المستمر للعملاء. أفضل شكل للتسويق هو تنويع مصادر الزوار مثل الوسائط الاجتماعية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين محرك البحث (SEO)، والإعلانات المدفوعة. يمكنك أيضًا تشغيل عروض ترويجية وكوبونات مثل خصومات المنتجات، وحتى العروض اليومية أو العروض الجماعية إذا كانت منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك تدعمها.

تعد الوسائط الاجتماعية مثل Facebook طريقة رائعة لبناء البراند الخاصة بك والتفاعل مع العملاء. يجب عليك إنشاء صفحة أعمال على Facebook وتزويدها بالصور ومعلومات الشركة - مع رابط يعود إلى موقع الويب الخاص بك، بالطبع. يعد Instagram و Pinterest من وسائل التواصل الشائعة التي تُمكنك من بيع المنتجات على جميع هذه المنصات.

يجب إرسال إشعارات عبر البريد الإلكتروني بشكل منتظم لإبلاغ عملائك بالمنتجات القادمة والمنتجات الجديدة والأخبار الأخرى. يجب أن تكون الإشعارات ممتعة للقراءة، بدلاً من مجرد الإعلان الصارخ، ويجب ألا ترسلها بوتيرة يومية لأن هذا قد يؤدي إلى إزعاج عملائك، لذلك مرة واحدة في الشهر تكفي. يمكنك أيضًا إرسال رسالة إشعارات إضافية في مناسبات نادرة وهامة مثل الفصول والأعياد.

يساعد تحسين محرك البحث (SEO) العملاء الجدد على اكتشاف موقع الويب الخاص بك من خلال عمليات البحث على Google و Bing ومحركات البحث الأخرى. يمكنك تعزيز مُحسنات محركات البحث من خلال توفير محتوى عالي الجودة على موقع الويب الخاص بك يغطي الكلمات الرئيسية المناسبة لمنتجاتك، سواء في محتوى صفحة الويب الخاصة بك أو في مقالات المدونة. الجانب الفني لموقعك مثل بنية URL الصحيحة، وسرعة الصفحة، والبيانات الوصفية، وملفات Sitemap XML يصعب إدارته بشكل صحيح ما لم يتبع برنامج التجارة الإلكترونية الخاص بك أفضل ممارسات SEO. تبرز منصة 3dcart كأفضل منصة للتجارة الإلكترونية التي تعتني بتحسين محركات البحث، حيث تضم مجموعة كاملة من الأدوات والميزات والتخصيصات لضمان أن كل صفحة من صفحات موقع الويب الخاص بك تلبي أعلى المعايير.

 

7- قم بتطوير نشاطك التجاري:

بمجرد بدء نشاطك التجاري واستلام الطلبات، ستحتاج إلى معالجة هذه الطلبات وإرسالها إلى العملاء في أسرع وقت ممكن. يمكن أن يصبح هذا تحديًا مع نمو قاعدة عملائك، وستحتاج إلى موازنة الوقت الذي تقضيه في أعمال مختلفة مع القدرة على تقديم خدمة عملاء ممتازة. هذا هو الوقت الذي تبدأ فيه الشركات الجديدة في الغالب في الوقوع في المشاكل إذا لم تكن مستعدة، لذلك من المهم أن تكون لديك الأدوات التي تحتاجها لتطوير أعمالك والحفاظ عليها.

تم تصميم منصة 3dcart لاستخدامها من قبل الشركات من أي حجم، حيث تلتزم المنصة بتزويد متجرك بالميزات التي يحتاجها صاحب المتجر الالكتروني لإدارة أعماله بطريقة مبسطة قدر الإمكان. إذا كنت تحتاج إلى توظيف أشخاص لمساعدتك في إدارة متجرك يتيح لك فريق العمل منح الموظفين إمكانية الوصول إلى أجزاء مختلفة من لوحة القيادة الخاصة بمتجرك، بحيث يمكنك تعيين أدوار مختلفة لهم. وإذا كنت تواجه مشكلة مع بعض زوار الموقع؟ توفر لك منصة 3dcart حظر حركة المرور غير المرغوب فيها عن طريق عنوان IP.

وإذا كنت بحاجة إلى إعادة تخزين طن من المخزون في وقت واحد؟ نظام أوامر الشراء المتوفرة تجعل العملية بسيطةً. ستحصل أيضًا على الدعم الكامل من خلال أدوات خدمة العملاء، مثل نظام إدارة العائد RMA وقوائم الانتظار ومدير علاقات عملاء التجارة الإلكترونية (CRM) الكامل لمساعدتك في تتبع كل مشكلة والتفاعل مع العملاء، وخدمة البريد الإلكتروني الأتوماتيكي التي يتابع مع كل عميل يصدر طلبية شراء.

 

 

لمساعدتك في فهم إحصائيات متجرك، ستتمكن من رؤية تقارير مفصلة في الوقت الفعلي حول كل حركة المرور والنشاط في متجرك. يمكنك استخدام هذه المعلومات للتخطيط ووضع استراتيجياتك الترويجية. يمكنك أيضًا توصيل متجرك بـ Google Analytics لتلقي معلومات قيمة حول كيفية العثور على عملائك. هذه المعرفة سوف تساعدك على تحسين التسويق الخاص بمتجرك عن طريق إضافة المنتجات التي حصلت على عدد كبير من الزوار في متجرك.

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا