موقع التسويق الرقمي

عوامل نجاح تسويق السيارات في العالم العربي

 

 

تسويق السيارات في العالم العربي

 

 

مما لا شك فيه ان للسيارات اهمية كبيرة في حياة الانسان فقد باتت من المتطلبات الحضارية والضرورية التي يجب ان يتوفر عليها وترجع هذه الاهمية للعديد من الاسباب بحكم ما تقدمه من فوائد ومن بين هذه الفوائد والاساسية فائدة وخدمة التنقل السريع والمريح فقد بات بإمكان الانسان الانتقال من منطقة الى اخرى عبر مئات الكيلومترات يوميا في وقت قصير وجهد اقل بكثير وبالتالي تعتبر تجارة السيارات وبشكل موضوعي في دول العالم العربي من أكبر التجارات على مستوى هذا الاخير (العالم العربي).

 

خاصة بكونها بشكل عام تستورد من دول اجنبية اي لا يتم تصنيعها محليا، لذلك تهمل شركات وتجار السيارات بحكم كونها سلعة معروضة للتجارة الى تسويقها والترويج لها كغيرها من السلع بغية الحصول على مبيعات وتحقيق ارباح مادية من خلال ذلك، فما هي اساليب ومنهجيات تسويق السيارات في الوطن العربي؟ وماهي العوامل المتحكمة فيها؟ اولا علينا التمييز بين انواع السيارات فتسويق واستهلاك السيارات ان صح القول يختلف باختلاف أنواعها ومميزاتها والاغراض التي تقتنى من اجلها والاهداف التي يسعى المشترون لتأديتها من خلال شراء السيارات. وعليه نجد التالي:

 

الاغراض التي تقتنى من اجلها:

 

السيارات السياحية او الخصوصية:

تعد السيارات الخصوصية هي اغلب السيارات المتداولة واكثرها اقتناء فهي سيارات بمميزات عادية يكون الغرض من اقتنائها التنقل وقطع المسافات.

 

السيارات النفعية:

وهي تلك المركبات التي تميز وتخص فئة التجار واصحاب الاعمال وتمتاز هذه المركبات باتساع مساحتها ودرجة تحمل وزن أكبر مقارنة بالسيارات العادية وتشمل مساحة مخصصة لنقل السلع او مساحة أكبر من مساحة السيارات العادية لنقل الافراد والتي تكون اكثر من سبعة مقاعد , و يدخل في اطارها السيارات و الشاحنات النفعية و يعمد التجار لشرائها لتلك المميزات التي تمتلكها من اتساع مساحة و قدرة نقل وزن اكبر او عدد اكثر من الافراد , فهي مخصصة لغرض النفع و تأدية المهام , ويكون سعرها و حجمها اكبر من حجم و سعر السيارات العادية.

 

السيارات الرياضية :

و هي سيارات متوسطة الحجم في الغالب تكون اكثر رفاهية و تقنية من السيارات العادية و يعمد الناس لشرائها لمميزاتها و من اهمها مظهرها العصري و سرعتها الكبيرة و التي يكون اغلب مقتنييها من فئة الشباب و تكون اسعارها اعلى من انواع السيارات الأخرى.

 

لذكر انواع السيارات والتفرقة بينها اهمية كبيرة تهم كل مسوق محترف فمن خلا هذا نعرف مميزات السيارات والفئة المعنية باقتنائها والمهتمة بها من اجل عمل حملة تسويقية ناجحة مبنية على عملاء مستهدفين، فلكل نوع من السيارات الفئة المهتمة به ولكل فئة اسلوب وطرق تسويقية مختلفة وخاصة به كما ويختلف تسويق السيارات في الدول العربية من دولة الى اخرى بسبب اختلاف السياسات والتشريعات التي سنتها وتبنتها هذه الدول في هذا الشأن فمثال نجد الدول العربية الافريقية تحيط سوق السيارات بقيود كبيرة في الاستيراد بالنسبة للأفراد بينما تعتمد دول الخليج العربي او بعبارة اخرى ادق تميز في دول مجلس التعاون الخليجية التي شكلت تعاونا و تكتال اقتصاديا بينها ( المملكة العربية السعودية , الامارات المتحدة العربية، سلطنة عمان، مملكة البحرين، الكويت، قطر، اليمن) قررت وانتهجت فكرة تحرير التجارة وتسهيل تدفق السلع والخدمات نميز فيها ان قيود استيراد وتصدير السيارات فيها اقل وبالتالي يكون التسويق فيها داخليا و خارجيا اكثر سيولة ويسرا بل و تعمد الكثير من الدول العربية الاخرى الى اقتناء و استيراد السيارات منها , فكما ذكرنا فان سوق السيارات في الوطن العربي مختلف من دولة الى اخرى بحكم اختلاف السياسات التي تنتهجها الدول في هذا الخصوص و الرسوم الجمركية التي تفرضها ومن خلال ذلك يتشكل لنا تباين في اسعار السيارات بين الدول فنجدها اقل تنوعا واغالها ثمنا في الدول التي قيدت اسواقها بينما نجدها أكثر تنوعا واقلها سعرا في الدول التي فتحف الباب على اسواقها وقلصت من القيود عليها ومن بين العناصر الاخرى التي تتحكم في سوق السيارات وتنوعها في الوطن العربي نشاط تركيب السيارات في هذه الدول اذ بتنا نلاحظ وجود ورشات ضخمة لتركيب السيارات التي تقوم الدول العربية باستيراد قطعها من الدول الاجنبية الام المصنعة لها وتقوم بتركيبها وادخالها للسوق، وقد نتج عن هذا النشاط (التركيب المحلي للسيارات) انتظار السيارات المستوردة المركبة محليا وهيمنتها على السوق الداخلية، ونلاحظ ان سعرها يكون اقل من سعر السيارات الاخرى التي تماثلها في المميزات، وقد ذكرنا اهم العناصر والعوامل التي تتحكم في انواع واسعار السيارات الموجودة في الدول العربية، وبخصوص طرق تسويقها فهي تختلف باختلاف انواع السيارات والفئات المستهدفة لاقتنائها.

 

 

اهم طرق تسويق تسويق السيارات:

 

1- الاعلان الاعلامي:

يكون من خلال نشر وتسويق السيارات على مستوى وسائل الأعلام البصرية كالجرائد او السمعية كالإذاعات وعبر محطات الراديو او السمعية البصرية على قنوات التلفاز.

 

2- اقامت المعارض:

ولعل هذه الطريقة من أبرز اساليب التسويق للسيارات في العالم العربي وأكثرها شيوعا اذ يتم فيها اقامت معارض خاصة لبيع السيارات، تركن فيها السيارات في فضاء معين ومهيئ خصيصا لها وتوضع عليها الاسعار ويأتي المهتمون ليروا ويختاروا ما يناسبهم.

 

3- المسابقات:

وتكون هذه الطريقة عبارة عن عملية ترويجية لتحفيز المشترين على اقتناء السيارات التابعة لشركة او الخاصة بعالمة معينة مع احتمالية فوزهم بجائزة محددة عند قيامهم بالشراء.

 

4- التسويق الالكتروني:

هو من اهم وأحدث الوسائل لتسويق السيارات في العالم العربي واكثرها فعالية وتكون عن طريق النشر والترويج للسيارات على مستوى الانترنت عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك، انستغرام، رسائل البريد الالكتروني).

 

5- العينات المجانية:

هي طريقة تقليدية يلجا اليها اصحاب شركات ومشاريع بيع السيارات للحصول على مبيعات من خلال تقديم منتجات فرعية مجانا لكل من يقوم بشراء سيارة منهم.

 

6- حوافز العملاء:

هي ايضا من أبرز الطرق التقليدية التي تعتمد عليها شركات وتجار السيارات لترويج سياراتهم من خلال تقديم هدايا او تخفيضات لعملائهم الذين يقومون بإحضار زبون او مشتري اخر وهي طريقة تحفز العملاء ليكونوا بمثابة المسوقين لها وبالتالي تحصل الشركة على مبيعات أكثر.

 

7- التخفيضات:

طريقة تسويقية يعمد اليها تجار السيارات بان يقوموا بالتقليص من الصعر الذي كانوا يبيعون به السيارات فيرى الزبون بانها فرصة جيدة ويرغب بشراء السيارة.

 

8- البيع بالتقسيط:

هي ايضا من اهم وانجح طرق تسويق السيارات ولعلها تكون الاكثر فعالية من بين كل الطرق اذ تقوم فكرتها على ان يقوم الزبون الذي يرغب بشراء السيارة بدفع جزء من ثمنها ويأخذها بينما يكمل ما بقي له من ثمن السيارة الحقا عبر دفعات مجزئة موزعة على عدة شهور قد تصل الى سنوات وربما تكون هذه هي الطريقة المفضلة للزبون للتسهيلات التي تقدمها له ومنهم من لا يملك ثمن السيارة كاملا فهذه الطريقة تسوق للمنتوج وتساعد المشتري على عملية الشراء بشكل سريع.

اما ان نشمل تسويق السيارات في الوطن العربي كمادة متساوية المكونات لهو امر خاطئ فالحقيقة ان لكل دولة مميزات لسوق سياراتها فبسبب اختلاف سياساتها بهذا الشأن فان انواع السيارات فيها مختلفة واسعارها كذلك والقدرة الشرائية مختلفة ايضا لكن تبقى الاساليب نفسها وتحقق نتائج ومن خلال التحليل السابق الذي قمنا به نقول في الاخير كخلاصة و استنتاج بان تسويق السيارات في الدول العربية مختلف الخصائص بحكم اختلاف السوق , و نجاح المسوق يعود الى الخطة الفعالة التي يبنيها من خلال دراسة العوامل المؤثرة في شراء السيارات و التي قمنا بذكرها و القيام بدراسة لمتطلبات و حاجة السوق و تطبيقه اساليب التسويق التي قمنا بذكرها.

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا