موقع التسويق الرقمي

العقار مفهومه ومصطلحاته

 

 

 

العقار مفهومه ومصطلحاته

 

 

 

إذا اردت الدخول في مجال العقارات وتريد معلومات عن أكثر فيجب ان تعرف مفهوم العقار ومصطلحات مجال العقارات وبهذا المقال سنعرفك على بعض مفهوم العقار والمصطلحات العقارية والتي يمكن اعتبارها قاموس مصطلحات العقارات والتي تقابلك بكثرة او ستقابلك فعليك معرفتها وفهمها فهي تستخدم بكثرة في المجال العقاري ومن قبل من يتعاملون في هذا السوق.

 

 

 

مفهوم العقار

هو كل ما هو أصل ثابت مستقر لا يمكن نقله من مكانه لمكان اخر من الممتلكات مثل الأراضي والمباني وكل ما هو فوقها وفيها هو حق لصاحب هذا العقار من معادن أسفل الأرض او هواء فوقه او ماء او مباني او غيره.

 

 

 

انواع العقارات

 

1- الاراضي:

هي كل قطعة أرض ليس فيها بناء وتشمل

الأراضي العامة: وهي التي يستعملها الجميع وليست ملك لاحد وتكون غالبا مملوكة للدولة وبضعها يمكن أن يشتريها الناس وتشمل الطرق، الصحاري، الجبال، البحار، الأنهار، الوديان، الحدائق العامة وغيرها

الأراضي الزراعية: هي التي استغلالها في الزراعة سواء بساتين أو محاصيل وتشمل الأراضي الخالية (الارض البور).

الأراضي السكنية: وهي مخصصة للسكن بوجه عام وهي اما ان تمنح من الدولة او يتم شرائها من الدولة او الهيئة الحكومية وبيعها او تطويرها واستثمارها من قبل الافراد او الشركات العقارية تحت شروط خاصة تحددها الدولة وتنظيمات معينة لكل بلد نظامها الخاص.

المزارع العامة: وهي تقوم الدولة فيها بالإشراف عليها والمزارع الخاصة وهذه تكون ملك لأفراد عادتاً.

 

2- العقارات التجارية:

وهي التي تستخدم بغرض الاستثمار العقاري والتجارة وتشمل مراكز التسوق والمطاعم والمستشفيات والشركات والفنادق والمكاتب وناطحات السحاب، وغالبا ما تعتبر المباني السكنية تجارية بالرغم استخداماها للسكن لأنها تعتبر مصدر للدخل واستثمار لصاحب العقار لأنه تحقق له دخل شهري ثابت من الإيجار.

 

3- العقارات الصناعية:

وهي التي تستعمل بغرض الصناعة وتصنيع المنتجات وتشمل المصانع والمخازن ومراكز الأبحاث ومراكز التوزيع ومراكز الإنتاج. ويعد هذا النوع من العقارات الأفضل والأكثر آمانا وتكلفة فمن ناحية التكلفة يمكنك شراء مساحة كبيرة من الأرض في أماكن بعيدة من أماكن السكن بسعر قليل وتأجيرها لمصنع. ومن ناحية الأمان تعتبر الأفضل مقارنة بالعقارات التجارية والسكنية لان من يقوم بتأجير هذا العقار يستعمله لسنوات طويلة فمن الصعب نقل مصنع من مكان لآخر كل حين عكس العقار السكني الذي من السهولة الانتقال منه وبدرجة أصعب قليلا العقار التجارية يمكن الارتحال منه.

 

 

 

 

مصطلحات مهمة في مجال العقارات

 

1- الاستثمار العقاري:

وهو ببساطة استثمار المال في مجال العقارات للحصول على ربح وهذا الربح إما يكون بشكل ثابت مثل دخل شهري من الإيجار او عن طريق شراء عقار وبيعه بسعر أعلى سواء بيعه في نفس الوقت او بعد مدة معينة.

 

2- المستشار العقاري:

هو المختص الكفؤ في مجال الاستثمار في العقارات، وهو صاحب خبرة كافية تؤهلهُ لإعطاء دراسة كاملة عن حال سوق العقارات وتطوره وجوانبهُ القانونية ومخاطره وكيفية تجنبها، وهو الشخص الملائم لتقديم النصائح الاستثمارية وتسهيل اجراءات عملية شراء عقار.

 

3- الوكيل العقاري:

هو الجهة المسؤولة عن اجراءات عمليات بيع وشراء أو استئجار أو الإدارة الاستثمارية للعقارات، ومن مهامه أيضاً التسويق للعقارات وإعداد الوثائق القانونية لعملية البيع أو التأجير بالإضافة لخدمات أخرى قد يوفرها الوكيل العقاري.

أنواعه: وكلاء عقاريين أفراد، شركات عقارية.

كيفية العمل: يعتمد على أخذ نسبة معينة من طرفي العملية العقارية "بيع أو إيجار" وتختلف هذه النسبة اعتماداً على عوامل معينة.

 

4- الرهن العقاري:

الرهن العقاري يقوم على أساس أنك تملك عقار وتريد المال لأي سبب، فبعض الأشخاص يريد المال لتوسعة مشروع تجارى او بدء مشروع تجارى جديد. ولو لاحظنا أنك في الرهن العقاري تملك عقار وتريد مال، اما في التمويل العقارى انت لا تملك عقار وتدفع شراء عقار. يتم تحديد قيمة المبلغ الذي ستحصل عليه من الرهن العقاري على أساس 80% من قيمة العقار فى معظم الدول العربية. بمعنى اوضح انت تملك عقار تذهب للبنك فيقوم البنك يتقييم العقارعن طريق خبير مثمن معتمد فى البلد التى فيها العقار ثم يعطيك 80 % من قيمة العقار.

 

5- المقايضة العقارية:

المقايضة تعريفها هو استبدال شيء بشيء آخر والمقايضة العقارية هي استبدال عقار بعقار آخر سواء كان بنفس قيمة اول كان أعلى منه او اقل منه قيمة وحينها تم دفع الفرق للطرف الأخر حسب الاتفاق المزمع بينهم وفي أحيان أخرى تتم المقايضة دون دفع أي شيء.

 

6- السمسار:

هو شخص مستقل لا يعمل رخصة قانونية لعمله ويكون وسيط بين البائع والمشتري ومهمته هي الجمع والتوفيق بين الطرفين (البائع والمشتري) لبيع العقار سواء أكان مكلف من قبل البائع لإيجاد مشتري لعقاره او مكلف من قبل المشتري ليبحث له عن عقار او يدخل بين الطرفين للتوفيق بينهم مقابل الحصول على عمولة سواء من البائع او المشتري او من كليهما.

 

7- التقييم العقاري:

هو يعني أن يتم تحديد سعر لعقار معين سواء بغرض البيع او الشراء او بغرض معرفه قيمة العقار لأغراض آخرى ويتم التقييم وفق عدة عوامل منها الموقع وحالة العقار والمنطقة والأسعار بها وغيرها من العوامل وغالبا من يقوم بعملية التقييم شخص مختص بمجال العقارات (خبير عقاري).

 

8- إدارة الاملاك العقارية:

هو طرف ثالث من الممكن ان يكون وسيط عقاري او شركة يقوم بعملية اداره وصيانة وتحصيل ايجارات وحل جميع مشاكل المستأجرين نيابة عن المالك وغير ذلك من الأمور مقابل اتعاب يحصل عليها نظير إدارته هذه الممتلكات العقارية.

 

9- الأسهم العـقارية:

هي عبارة عن وثيقة تملك لمساحة محددة من أرض مساهمة عقارية معينة تقاس بالمتر المربع ويتم تمليكها للمساهمين من قبل المصدّر (المالك الرئيسي للمساهمة).

 

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا