موقع التسويق الرقمي

أفضل 10 استراتيجيات فعالة للتسويق الغذائي

 

 

الاستراتيجيات الفعالة للتسويق الغذائي

 

 

إذا كنت تريد دخول مجال تجارة المشروبات والمواد الغذائية بشكل عام فأنت تحتاج في بداية الأمر إلى صناعة طعام جيد، ثم بعد ذلك معرفة ما يريده العميل المحتمل وبناءً على ذلك تقوم بالتسويق لمُنتجك الغذائي، فالأغذية على عكس الأمور الأخرى تعتمد بشكل كبير على حواسنا الخمسة بما فيها التذوق والرؤية، لهذا ينبغي أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار أثناء التسويق للغذاء وذلك عبر إغراء الأذواق المرئية. لكي تفهم أكثر، سنعرض عليك في هذا المقال أفضل الاستراتيجيات التسويقية الفعالة للأغذية والمشروبات.

 

العلامة التجارية:

عليك تحديد ما يقدمه مطعمك أو متجرك بالضبط، هل هو مخبزة أو مقهى أو بقالة أو مطعم؟ هل هو مطعم مخصص فقط للعائلات؟ ولا تنس تحديد الفئة المستهدفة من متجرك قبل القيام بأي خطوة، ومن الضروري أيضاً معرفة ما تتوقعه منهم.

 

تغليف المنتج:

الأمر يشبه كثيراً المقولة الشهيرة "لا تحكم على الكتاب من غلافه"، حيث أنه يتم تقييم الكثير من المنتجات من خلال العلبة أو العبوة التي يوجد بداخلها. لهذا احرص على أن يكون غلاف المنتج بسيطا وسلساً للاستخدام، حيث إن من أهم المكونات التي يركز عليها اختصاصيو التسويق نجدُ تغليف المنتج. أيضاً، لا تنس تصميم شعار أساسي لعلامتك التجارية وطبعه على القائمة وأدوات المائدة والبطاقات والملصقات والإعلانات فذلك له تأثير قوي على المستهلِك.

 

التدوين:

أفضل مكان للبدء هو فتح مدونة خاصة بعلامتك التجارية على الإنترنت، ودمجها مع منصات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك وتويتر وإنستقرام، فذلك يرفع من احتمالية لفت انتباه المستهلكين المحتملين.

 

التسويق عبر البريد الإلكتروني:

الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني فعال للغاية، وكل ما يجب عليك القيام به هو تجهيز برنامج للتسويق وإنشاء جدول شهري أو سنوي بحيث تقوم بتوزيع إعلاناتك ومشاركتك خلال تلك الفترة. لا تنس بأن التسويق عبر البريد الإلكتروني سهل وسريع ولا يتطلب منك سوى تجهيز قائمة للعملاء المحتملين والعملاء الحاليين. لا تتوقف عن إرسال عروض المنتجات الجديدة أو الأحداث المثيرة التي تقيمها أو المسابقات وكوبونات الخصم لإبقاء العملاء مهتمين.

 

 

 

 

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي خاصة تويتر دورا كبيرا في التسويق عبر الإنترنت. فالعديد من الشركات الكبرى والعالمية الرائدة في مجال التغذية مثل برجر كنغ أصبحت ناجحة بفضل وجودها على جميع منصات التواصل الاجتماعي.

ولا ننسى أن أنستقرام هو أفضل منصة تواصل اجتماعي مناسب للتسويق الغذائي بسبب أنه يعتمد على نظام نشر الصور والفيديوهات بشكل رئيسي وهو ما يحبه الناس بشكل أكبر.

 

استضافة الأحداث:

 إذا كنت تمتلك مطعماً أو متجراً فيمكنك استضافة مهرجان للطعام أو مناسبة موسمية مثل احتفال بعيد ما، ولا تنسى الإعلان عن هذا الأمر على الإنترنت ومن خلال حسابات المطعم على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك طبع ملصقات لأجل هذا الأمر، فهذا سيزيد من معرفة الناس بعلامتك التجارية.

 

إدراج منتجك في الدليل:

هناك بعض المواقع على شبكة التي تعتبر بمثابة دليل للأطعمة والمشروبات وهي تشبه إلى حد ما الدليل الورقي لأرقام الهواتف الذي كان يستخدم في الماضي. لا تتردد في إدراج منتجاتك في هذه المواقع، فهي تتيح لك بيع المنتج عن طريق إعطاء عمولة.

 

عروض الأعياد والمواسم:

حتى لو لم تكن ستستضيف حدثاً ما، لا تتردد في إقامة عروض وخصومات تزامنا مع مناسبات مثل الأعياد والأيام الوطنية أو المواسم. مثلاً، قم بعمل تخفيض على المواد الغذائية الباردة في الأيام الحارة من فصل الصيف، فهذا سيجلب لك الكثيرين من المستهلكين.

 

الشراكة:

يمكنك التعاون مع علامة تجارية أخرى من أجل التسويق لمنتجك بشكل أكبر. فمثلا، نرى أن Domino’s تقدم مشروبا كوكا كولا أو تقوم بعض المطاعم الفاخرة بعرض منتجات خاصة بعلامات تجارية آسيوية.

 

إعادة تجديد شعارك:

قد يكون الحل الأخير أمامك هو إعادة تجديد صورتك حتى تبقى على صلة بالمستهلكين الحاليين وتلفت انتباه آخرين. فالعديد من الشركات غيرت شعارها على مر التاريخ ولعل أكثر القصص تأثيرا هو تغيير زي بابا نويل أو سانتا كلوز من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر، الأمر الذي قفزة نوعية في الترويج لهذه الشخصية.

 

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا