موقع التسويق الرقمي

أفضل 6 كتب عربية عن التسويق الرقمي

 

 

 

أفضل سته كتب للتسويق الالكتروني

 

 

هل سمعت من قبل عن التسويق الرقمي؟ بالتأكيد فعلت؛ فالتسويق الرقمي في الوقت الحالي يعد من أفضل وأهم طرق الدعاية والتسويق المستخدمة من قبل الكثير من الأشخاص سواء من أجل التسويق لمنتجات، خدمات..وخلافه.

ونظرًا لأهمية هذا النوع من التسويق والذي يعتبر الأكثر استخدامًا في الوقت قام الباحثين والكتاب بإصدار الكثير من الكتب التي تتناول مفهوم التسويق الرقمي، أهميته وطريقة جني الأرباح منه وفي حال كنت من محبين هذا المجال وتريد العمل به أو حتى الدعاية لمنتجاتك بواسطته فعليك ألا تفوت قراءة القائمة التالية والتي تتضمن مجموعة من أفضل كتب عن التسويق الرقمي.

 

ما هي أفضل 6 كتب عن التسويق الرقمي؟

 

في حال كنت جادًا فيما يتعلق بتعلم التسويق الرقمي وتريد حقًا الاستفادة منه وتحقيق أرباحًا مالية من خلاله، فعليك في هذه الحالة أن تقوم بقراءة كتاب واحد على الأقل من الكتب التالية والتي ستساعدك بشل كبير في فهم هذا المجال والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن.

 

 

الكتاب الأول: التسويق الإلكتروني

 

يُعد هذا الكتاب من أشهر الكتب المتعلقة بالتسويق الرقمي والتي أقدم على قراءتها الكثير من المهتمين بالمجال، يتوافر الكتاب على متجر أمازون بنسخة عربية ويمكن لأي شراؤه من على المتجر مقابل 20 دولار.

هذا الكتاب تم إصداره في عام 2012، وقام بتأليفه كلًا من الدكتور علاء قنديل، والدكتور سامح عبد المطلب عامر، ويبلغ عدد صفحاته 435.

أما فيما يتعلق بطريقة تناول الكتاب لفكرة التسويق الرقمي فهو يتحدث عن حياة الإنسان في العصر الحجري وكيف كان يعتمد على موارد الطبيعة من حوله في حياته، كما أن فكرة الحياة بشكل عام كانت تقوم على التعاون فكل فرد داخل الجماعة كان يقوم بدوره لتدبير احتياجات الجماعة.

ولكن بعد ظهور فكرة السوق لشراء الاحتياجات من خلاله وبداية ظهور العملات والاقتصاد النقدي كل هذه أمور أدت إلى حدوث تطور سريع في حياة الإنسان بعدها وفي بدايات القرن الحادي والعشرين ظهرت السوق العالمية وفكرة التسويق الدولي وبالتبعية بات الجميع يبحث عن أفضل طريقة لتسويق منتجاتهم حتى ظهر في النهاية التسويق الإلكتروني وهو ما يعرف بالتسويق الرقمي.

وتناول الكتب كل هذه المعلومات بطريقة سهلة وسلسة للغاية بحيث يمكن للجميع قراءته سواء كانوا أشخاص عاديين، طلاب جامعيين، أو حتى مسوقين يمتلكون خبرة في هذا المجال ويريدون زيادة معلوماتهم حوله.

ويمتلك الكتاب أهمية كبرى جعلت كل من قرأه وأطلع عليه ينصح غيره من المبتدئين في المجال به.

 

 

 

 

الكتاب الثاني: مصطلحات تسويقية

 

كتاب المصطلحات التسويقية أو قاموس المصطلحات التسويقية يعتبر من أفضل مجموعة كتب عربية عن التسويق الرقمي التي تفيد المبتدئين بشكل كبير في هذا المجال وتساعدهم في تحقيق نجاحات كبيرة في عالم التسويق والإعلان الإلكتروني.

الكتاب من تأليف دكتور عبيد العبدلي ويتواجد على متجر أمازون كما يتوفر منه نسخة مطبوعة باللغة العربية يمكن شرائها من المكتبات الكبرى مثل مكتبة جرير.

يوضح الكتاب أهمية علم التسويق ويعتبره من أهم العلوم الواجب تعلمها في الوقت الحالي من قبل أصحاب الخدمات والأعمال المختلفة.

من المعروف أن علم التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني كما يسميه الكثير من الأشخاص، علم يعتمد بشكل كبير على اللغة الإنجليزية كون مؤسسيه ورواده من العلماء الأمريكان فلا يوجد أي إسهام عربي فيه، وهو ما أحدث فجوة بين العرب وبين تعلم هذا العلم.

ولكن الدكتور عبيد سعد العبدلي حرص على تقليل تلك الفجوة من خلال كتابه هذا والذي يضم ما يزيد عن 1300 مصطلح خاص بعلم التسويق يساعد العرب على فهم المجال وجني أرباح منه حتى لو لم يكونوا على دراية كافية باللغة الإنجليزية.

 

 

الكتاب الثالث: سبعة مبادئ حاسمة في التسويق الرقمي الفعال

 

The 7 Critical Principles of Effective Digital Marketing يعتبر هو الآخر من الكتب الهامة للغاية والتي تناولت مفهوم التسويق الرقمي وكيفية الاستفادة منه.

مؤلف الكتاب هو الدكتور قاسم أسلم، الكتاب مكون من 220 صفحة تم إصداره في عام 2017 ويتواجد على متجر أمازون كما يتواجد منه نسخة مطبوعة موجودة في الأسواق.

يعتبر هذا الكتاب مفيد للغاية لكل شخص يبحث عن المبادئ والأساسيات التي تمكنه من التعامل مع التسويق الرقمي بالطريقة الصحيحة وتطويعه لخدمة منتجاته وأغراضه الخاصة به.

يوضح الكتاب أن التسويق الرقمي يمتلك مجموعة من المبادئ عددها سبعة بجانب مجموعة من البديهيات التي تتطور باستمرار ومعرفة هذه الأدوات تجعل الشخص خبيرًا في مجال التسويق الرقمي.

 

 

الكتاب الرابع: العميل هو الرئيس

 

قد يستغرب الكثير من الأشخاص اسم الكتاب ولكنه على الرغم من غرابة اسمه إلا أنه يعتبر من أفضل 6 كتب عن التسويق الرقمي.

الكتاب من تأليف أيمن الحربي، ويوضح الكاتب في صفحات الكتاب واحدة من الحقائق الهامة للغاية حول التسويق الرقمي وهي قاعدة العملاء.

عند قراءتك للكتاب تجد نفسك تتساءل حول مجموعة من الأمور الهامة أولها كيفية نظرك للعميل وبناء على هذه النظرة تتحدد إمكانية نجاحك أو فشلك في عمل التسويق الرقمي.

من خلال الكتاب سوف تتمكن بشكل واضح من النظر للعملاء والجمهور المستهدف بطريقة سليمة، وستتمكن من تحديد الأسس الصحيحة للتعامل مع العملاء وفهم الأمور التي تجذبهم وتلفت انتباههم.

 

 

 

 

 

الكتاب الخامس: التسويق وإدارة الإعلان

 

كتاب التسويق وإدارة الإعلان من أهم الكتب العربية التي تناولت موضوع التسويق الرقمي بشكل موسع ومفيد، وهو كتاب للدكتور إيناس السيد محمد ناسه، تم طرحه في الأسواق في عام 2010.

عدد صفحات الكتاب 269 يتوافر بنسخة إلكترونية على متجر أمازون، ونسخة مطبوعة في الأسواق وهو الأمر الذي يسهل على كل من يرغب في الاطلاع على الكتاب قراءته والوصول إليه.

يعتمد الكتاب على تسليط الضوء وبشكل واضح على أهمية عمل خطة تسويقية للمنتجات والخدمات، والسلع التي تهدف المنظمة أو الجهة بيعها مهما كان نوع هذه الخدمة أو السلع، وتؤكد الكاتبة على كيفية تأثير هذه الخطة على الحملات الإعلانية للمنتج وتعريف العملاء بها.

يوضح الكتاب أيضًا أهمية الخطط التسويقية في بناء التوجهات التي يُبنى عليها الشكل العام للحملات الدعائية وكيفية تحديد العناصر المرئية الخاصة بها والتي تعرض للجمهور.

من خلال قراءتك لكتاب التسويق وإدارة الإعلان سوف تفهم كيف يمكنك استخدام التسويق الرقمي والحملات الإعلانية في تحقيق تواصل تام بين المنظمة ونشاطها والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها وبين العملاء المستهدفين.

 

 

 

 

الكتاب السادس: كتاب أساسيات التسويق

 

يعتبر كتاب أساسيات التسويق واحدًا من أهم وأشهر الكتب في عالم التسويق العربي والمتوفرة باللغة العربية ومتاحة للجميع، فيمكن قراءته أونلاين أو شراؤه من خلال مواقع مل نيل دوت كوم، فرات دوت كوم...وغيرها.

يُعرف الكتاب القارئ على التسويق بشكل عام وكيفية سير العملية التسويقية والأساسيات الواجب على الفرد التركيز عليها حتى يتمكن من التسويق لمنتجاته بشكل صحيح يمكنه من الوصول إلى هدفه.

يساعد الكتاب من يطلع عليه على فهم أدق التفاصيل التي تمكنه من تكوين علاقة قوية مع العملاء والوصول إلى الجمهور المستهدف بأسرع طريقة وأقل تكلفة ممكنة.

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا