موقع التسويق الرقمي

كيف تنشر منتجك على المواقع الإعلانية والتواصل الاجتماعي؟

 

 

كيف تنشر منتجاتك

 

 

 

كيف تنشر منتجاتك للبيع عن طريق المواقع الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي؟ سؤال يبحث عن إجابته جميع الأشخاص الراغبين بالتسويق للمنتجات التي يقومون بتصنيعها من أجل زيادة المبيعات، وتحقيق انتشار عالمي، ولا يخفى على أحد الدور الكبير الذي يلعبه الإنترنت حاليا في عملية التسويق، حيث أصبحت الشركات الكبرى تعتمد بشكل رئيسي على الإنترنت والتسويق الإلكتروني لتسويق منتجاتها، وساعد الإنترنت الشركات على الوصول إلى أسواق عالمية جديدة كان من الصعب عليها الوصول إليها بهذه السهولة، حيث بدأت الشركات بإنشاء مواقع تعرض من خلالها منتجاتها، وبالتالي أصبح بإمكان أي شخص في العالم الدخول إلى الموقع ومعاينة المنتجات قبل أن يقوم بشرائها.

 

ووفرت الشركات الكبرى العديد من طرق الشحن التي ساهمت في إيصال المنتجات إلى العملاء بكل سهولة، ويعد التسويق عبر الإنترنت مجالات مفتوحا للجميع، فأي شخص بإمكانه الاستفادة من هذا العالم الواسع من أجل تحقيق الربح المالي، ونظرا لأهمية التسويق وبيع المنتجات عبر الإنترنت سوف نقوم من خلال سطور مقالنا هذا بتقديم مجموعة من المعلومات المتعلقة بكيفية نشر منتجاتك للبيع عن طريق المواقع الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

ما هي الخطوات التي يجب أن يقوم بها البائع قبل نشر المنتج؟

 

حتى يتمكن البائع من الترويج للمنتجات التي يبيعها بشكل جيد، وتحقيق نسبة مبيعات جيدة يجب عليه أن يتبع مجموعة من الخطوات ومن أهم وأبرز هذه الخطوات:

  1. تحديد المنتجات التي سيقوم ببيعها عبر الإنترنت:

    يجب أن يقوم البائع في البداية بتحديد المنتج الذي يرغب بالترويج له وبيعه عبر الإنترنت، ويعد تحديد المنتج بشكل صحيح من أهم الأمور التي تساهم في نجاح البائع. حيث يجب أن يبحث عن منتجات لها شعبية كبيرة، وتحظى بثقة العملاء ليقوم بالترويج لها وبيعها عبر الإنترنت. ويجب أن يكون لدى البائع معلومات كافية حول المنتجات التي يروج لها، لكي يكون قادرا على الإجابة على كافة الاستفسارات التي ستطرح عليه من قبل البائعين.
  2. عرض المنتجات بشكل جيد:

    يجب أن يكون البائع قادرا على عرض المنتجات التي يسعى لبيعها بشكل جيد، بحيث يظهر كافة التفاصيل المتعلقة بها، والمعلومات المدونة حولها، كما يجب أن يقدم شرحا وافيا عنها.
  3. توفير المنتجات:

    يجب أن يكون لدى البائع كمية كافية من المنتجات التي يقوم ببيعها، وذلك لكي يكون قادرا على تلبية العملاء بشكل فوري، لأن عدم توفر المنتجات بشكل فوري سيجعل العميل يبحث عن بائع آخر.
  4. دراسة المنافسين:

    يجب على البائع قبل اختيار المنتج أن يدرس المنتجات المنافسة له، ويجب أن يعرف على كافة النقاط الإيجابية والسلبية الموجودة فيها، كما يجب أن يعرف الميزات والسلبيات الموجودة في منتجه، لكي يقوم بتعزيز الإيجابيات وتنافي السلبيات، ولكي يقوم بعرض منتجاته بأسعار مناسبة ومتوافقة مع الأسعار المعروضة في السوق.
  5. تحديد السوق:

    يجب أن يمتلك البائع المهارة في تحديد السوق المناسب لعرض منتجاته، حيث يؤدي عرض البضاعة في الأسواق غير مناسبة لها إلى ضعف في المبيعات، لذلك يجب أن يبحث عن الأسواق المناسبة لبضاعته.
  6. توفير طرق مريحة للدفع والشحن:

    يجب على البائع أن يكون قادرا على توفير طرق للدفع والشحن تريح المشتري، بالإضافة إلى توفير طرق تتيح للمشتري إعادة المنتج أو استبداله في حال وجد به عيبا ما.

 

 

 

 

كيف تنشر منتجاتك بمواقع الإعلانات ومواقع التواصل الاجتماعي؟

 

بعد أن ينتهي البائع من إعداد كافة الترتيبات المتعلقة بالمنتج الذي يروي الترويج له عبر الإنترنت تبدأ المرحلة الأهم وهي نشر المنتج، ووفرت مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإعلانية فرصة كبيرة للبائع لكي يصل لأسواق جديدة، ولكن قبل أن يقوم البائع بنشر المنتج من الأفضل له أن يقوم بإنشاء متجر إلكتروني ينشر يعرض من خلاله المنتج، ويجب أن يحرص البائع على اختيار منصة سهلة لإنشاء متجر إلكتروني خاص به عليها، ويجب أن تكون المنصة تدعم المنتجات التي يقوم ببيعها، كما يجب أن تحظي بشعبية وبعدد كبير من الزوار يوميا، وبعد ذلك يجب عليه التوجه نحو المواقع الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي لكي يقوم بوضع رابط متجره الإلكتروني وموقعه لكي يقوم العملاء بالدخول إليه والتعرف على المنتج.

 

ويجب أن يحرص البائع على اختيار المواقع الإعلانية التي تحظى بثقة العملاء، ويزورها ملايين المستخدمين من الدول والمناطق التي يرغب بالتسويق فيها، وذلك لكي تصل منتجاته إلى السوق المستهدف بكل سهولة، كما يجب أن يتأكد من توافق المحتوى الذي تعلن له هذه المواقع مع المنتجات التي يقوم بعرضها وببيعها، ويجب أن يحرص على عرض منتجاته بطريقة مميزة، بحيث تكون صورة المنتجات واضحة للغاية، كما يجب أن يكون وصف المنتج واضح للغاية، ولن تكون المواقع الإعلانية لوحدها كافية للبائع، حيث يجب عليه أن يقوم بعرض منتجاته في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي تحظى بتواجد عدد كبير من المستخدمين.

 

 

 

 

أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن للبائع الاستفادة منها

 

  1. التسويق عبر فيس بوك:

    يعد موقع فيس بوك من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكن للمستخدم نشر إعلاناته فيها، حيث يعد هذا الموقع أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في العالم، ويوفر الموقع عدة خيارات للبائع لعرض منتجاته. حيث يمكن للبائع أن يقوم بإنشاء صفحة خاصة بالمنتجات التي يبيعها، ويقوم بنشر منشورات حول هذه المنتجات والعروض التي يقدمها. ويتيح موقع فيس بوك للبائع الفرصة لكي يقوم بالرد على استفسارات العملاء بشكل مباشر، مما يسهل عملية التواصل معهم، وإيضاح كافة النقاط المبهمة لديهم حول المنتج الذي يروج له، كما يمكن للبائع أن يستفيد من الموقع للتسويق بطريقة أخرى، حيث يمكنه إنشاء مجموعة وإضافة العملاء إليها، ويتم خلالها مناقشة الآراء حول المنتج، كما يمكن أن يوفر وكلاء له في عدة مناطق. كما يمكن للبائع نشر صفحته ومجموعته من خلال وضع عنوان الصفحة على شكل رد في منشورات الآخرين.
  2. التسويق عبر تويتر:

    يعد موقع تويتر من المواقع المشهورة في العالم، ويتعمد الموقع في أساسه على نشر التغريدات، حيث يمكن للبائع إنشاء حساب عليه والقيام بالترويج للمنتجات التي يسوق لها من خلال نشر تغريدات حول المنتج، ولكي ينجح التسويق عبر موقع تويتر يجب أن يكون المستخدم قادرا على الاستفادة من الأدوات التسويقية الموجودة في الموقع، كما يجب عليه تحديد الفئة المستهدفة بشكل دقيق، واختيار الأوقات المناسبة لنشر الإعلانات. كما يجب أن يقوم بالتواصل بشكل مباشر مع عملائه، والرد على الاستفسارات بشكل فوري وسريع.
  3. التسويق عبر انستجرام:

    يعد موقع انستجرام موقع مميز من مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة في العالم والتي يمكن للبائع استغلالها والاستفادة منها من أجل التسويق لمنتجاته، ويتيح موقع انيستجرام للبائع خيار الإعلانات المدفوعة والتي يدفع البائع مقابل نشرها وتقوم الشركة بنشره له وإيصالها إلى الفئة المستهدفة بشكل فوري، ودون أن يقوم البائع ببذل إي جهد، أما النوع الثاني فهو الإعلانات غير المدفوعة، والتي يقوم من خلالها البائع بنشر صور ومنشورات للمنتج عبر حسابه الشخصي، ومن ثم يحاول زيادة عدد الأصدقاء في حسابه ليضمن وصول المنشور لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة، ويجب أن يقوم البائع بالنشر في الأوقات المناسبة، كما يجب أن يقوم بوضع الوسوم بشكل صحيح وسليم، بالإضافة إلى وضع هاشتاج تحظى بشعبية كبيرة في العالم، وذلك لكي ينتشر الإعلان الذي ينشره بشكل سريع، ويصل إلى الفئة المستهدفة بشكل فوري.
  4. التسويق عبر البريد الإلكتروني:

    يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني من أقدم طرق التسويق للمنتجات، وعلى الرغم من تراجع استخدام البريد الإلكتروني حاليا إلا أن فعاليته في التسويق الإلكتروني لازالت جيدة، ويقوم التسويق عبر البريد على قيام البائع بإنشاء بريد إلكتروني خاص به يقوم من خلاله بإرسال الإعلان الخاص بسلعته، ويجب أن يعرض من خلال البريد كافة المعلومات حول المنتج الذي يروج له. ويتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني المجال للبائع لتحديد الفئة التي سيستهدفها في رسائله، حيث يستطيع اختيار عمر الفئة المستهدفة، جنسها، دولتها، فمثلا لو أراد التسويق لمنتج تجميلي فيجب أن تكون الفئة المستهدفة هي النساء، ولا يجب عليه إرسال بريد إلكتروني للرجال، لأن الرجال لن يهتموا بهذا المنتج، وبالتالي لن يقوموا بشرائه.

 

 

ومن خلال ما سبق نرى أن الإنترنت لعب دورا كبيرا في علمية التسويق، فمن خلاله أصبح بإمكان البائع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء، كما أصبح بإمكانه تجاوز الحدود والوصول إلى أسواق كان من الصعب عليه الوصول إليها من خلال التسويق التقليدي، وكما تحدثنا فإن تسويق المنتجات عبر الإنترنت يحتاج إلى معرفة البائع بالمواقع الإعلانية المشهورة، وبمواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنه الاستفادة منها من أجل الترويج لمنتجاته.

 

وفي الختام نرجو أن نكون وفقنا في تقديم معلومات مهمة أجبنا من خلالها على السؤال الذي طرحناه في بداية مقالنا كيف تنشر منتجاتك للبيع عن طريق المواقع الإعلانية ومواقع التواصل الاجتماعي؟

 

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا