موقع التسويق الرقمي

نصائح للتسويق عبر البريد الالكتروني

 

 

التسويق عبر البريد الالكتروني

 

 

التسويق عبر الايميل او التسويق عن طريق البريد الإلكتروني ينتمي للمدرسة القديمة في التسويق، ويعتقد بعض من المسوقين أن تأثيره بات ضعيفا!

 لكنه في الحقيقة مازال يعتبر واحدا من أقوي واهم أنواع التسويق الالكتروني، لكونه ضلع اساسي في العملية التسويقية. فهو يعمل جنبا الي جانب مع باقي القنوات التسويقية ويكملها.

في الحقيقة ان التسويق عبر البريد الالكتروني سوف يستمر كعنصر تسويقي مهم وابداً لن يصبح مُستهلك، هذا لان كل شيء يحدث على شبكة الانترنت مرتبط بشكل او بأخر بالبريد الالكتروني، فهو وسيلة الاتصال الرسمية الاولي والاهم على شبكة الانترنت.

 

 

فما هو التسويق عبر البريد الالكتروني:

هو واحد من أقدم وأفضل إستراتيجيات التسويق على الانترنت. يمكنك من خلاله الحصول على زوار في غاية الاستهداف، سواء لموقعك الخاص او لتسويق منتجات الغير.

التسويق عن طريق الإيميل، يعتمد على التواصل بين أحد المواقع والمستخدمين المستهدفين لهذا الموقع، فهو وسيلة تسويقية تمكنك من ارسال رسائل تسويقية لمستخدمين قد زاروا موقعك من قبل. ولكي تفهم اهمية التسويق عبر البريد الالكتروني ليس عليك سوى ان تفتح بريدك الالكتروني الخاص. سوف تجد رسائل من فيسبوك، تخبرك ان لديك طلبات صداقة جديدة وبها رابط لكي تعود لفتح حسابك، وسوف تجد رسائل من أحد المتاجر الالكترونية، تخبرك ان هناك منتجات مناسبة لك، وستجد رسائل اخري من بعض المواقع، لتخبرك ان هناك محتوي جديد مهم قد تم اضافته بالموقع، وسوف تجد الكثير والكثير من الرسائل التسويقية الاخرى، في الحقيقة ليس هناك نشاط تجاري قوي على شبكة الانترنت ولا يستخدم التسويق عبر البريد الالكتروني.

 

 

متى نشاء التسويق عبر البريد الالكتروني:

استخدمت كثير من الشركات في الستينات والسبعينات البريد الإلكتروني لأغراض التواصل بين موظّفيها والفروع التابعة لها. ساهم انتشار الحواسيب الشخصية وظهور شبكات بين هذه الحواسيب في شيوع استخدام البريد الإلكتروني بين الأفراد. سنة 1978 استخدم غاري ثيركوهو مدير تسويق في شركة متخصّصة في معدّات الحواسيب الشخصية، البريد الإلكتروني لإرسال دعايات تروّج لمنتجات شركته إلى مئات الأشخاص على شبكة أربانت. تسبّبت رسائل ثيرك الدعائية في الكثير من الغضب ممّا استدعى تدخّل مدراء الشبكة الذين وجّهوا له الكثير من التعنيف. يُشار إلى هذه الحادثة على أنها أول عملية إرسال لبريد مزعج لأغراض تسويقي

 

 

مميزات التسويق عبر البريد الالكتروني:

 

1- السهولة:

سهولة ضبط الأدوات التي يمكنك الحصول من خلالها على قائمتك البريدية، يمكنك الاشتراك في إحدى الشركات التي تقدم خدمة تسويق الإيميل، ثم قم بوضع كود الشركة في موقعك أو صفحة الهبوط الخاصة بك، وابدأ في جمع قائمتك البريدية.

 

2- التكلفة:

التكلفة البسيطة مقارنة بالفوائد التي يمكن جنيها من خلاله كل ما عليك فعله هو الدفع للشركة التي تقدم خدمة تسويق الإيميل، مع استخدام نفس الزوار التي تمتلكها وسوف تحصل على فوائد مضاعفة من ذلك.

 

3- القابلية لقياس النتائج بدقة:

يمكنك تتبع النتائج بسهولة، من حيث نسبة من قاموا بفتح الإيميل من إجمالي المستقبلين له، وعدد من قاموا بالضغط على الرابط الموجود في الرسالة، وذلك من الشركة المقدمة للخدمة

 

4- الاستهداف الجيد:

يعتبر هذا النوع من التسويق من أفضل انواع التسويق من حيث الاستهداف كما ذكرنا من قبل فهو مهم ويجب الاهتمام به بشكل كبير من حيث تحديد الهدف من الحملة ومن ثم وضع استراتيجية خاصة بكيفية استهداف الجمهور الخاص بك وتحديده بشكل كبير.

 

5- التميز:

يتميز هذا النوع من التسويق بأخذ صورة شخصية في التعامل مع العميل، بمعنى أنه يمكنك صياغة رسالة تظهر وكأنها شخصية وموجهة لكل عميل على حده، حيث تسمح لك خدمات الإيميل ماركتنج بوضع اسم العميل في بداية الرسالة، فهي في المقام الأول رسالة شخصية تصل على الإيميل الشخصي الخاص بالعميل. وهذا ما يجعل الإيميل ماركتنج نوع فعال جدا من انواع التسويق.

 

 

نصائح التسويق عبر البريد الإلكتروني:

 

1- اصنع قائمة بريدية خاصة بك

شراء قوائم البريد الإلكتروني يعد مضيعة للوقت. كل ما ستفعله عن طريق إرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه هو فقد معظم الأشخاص الذين تأمل في أن يتحولوا إلى عملاء ويواجهون خطر تصنيفك كمرسلي رسائل غير مرغوب فيها.

 

2- الالتزام بقواعد العامة للتسويق عبر البريد الالكتروني 

تتضمن هذه القواعد وجود سطر موضوع غير خادع ورابط لإلغاء الاشتراك واسمك وعنوانك في نهاية رسائل البريد الإلكتروني. والابتعاد عن وضع عدد روابط مبالغ به لانه قد يتم تجاهل رسائلك او تحويلها الى الرسائل الغير مرغوب بها.

 

3- لا ترسل فقط للشراء في كل وقت

استخدم رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لبناء علاقة مع العملاء من خلال مشاركة خبراتك أو خبرات الآخرين، وإعطائهم النصائح والرؤى التي يمكنهم تقييمها ومشاركة المعلومات التي تتيح لهم معرفة المزيد عنك أو عن شركتك إذا كانت مثيرة للاهتمام.

 

4- اهتم بقائمتك البريدية جيدا

تذكر أن الأشخاص الذين تستخدمهم البريد الإلكتروني للتواصل معهم قد وثقوا في بريدهم الإلكتروني واسمهم؛ انهم يستحقون الاحترام الخاص بك. تمامًا كما تستحق فرصة لتحويلهم من عملاء إلى معجبين وحتى معلنين لعلامتك التجارية، فإن الأشخاص الذين يريدون التحدث عن رسالتك ومشاركتها والمشاركة بأي طريقة ممكنة.

 

5- التزم بجدول زمني إذا كنت تفعل الرسالة الإخبارية

يمكن أن يساعد إرسال البريد الإلكتروني في يوم أو أيام عادية المشتركين في معرفة ما يمكن توقعه منك ومتى وذلك من خلال الرسائل المرسلة إليهم.

 

اهم المواقع والشركات التي تقدم خدمات بناء وارسال الرسائل:

تقدم هذه المواقع خدمات تتضمن بناء نظام كامل لتسجيل وحفظ بيانات المشتركين، وايضا ضبط وإدارة نظام ارسال الرسائل بصورة آلية، هناك الكثير من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، كما ان هذه الشركات لها نظم دفع مختلفة، ولكن اغلبها يعتمد في نظام الدفع على حجم القائمة البريدية...

من ضمنها:

https://mailchimp.com

https://www.icontact.com

http://www.aweber.com

 

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا