موقع التسويق الرقمي

أفضل الاوقات للنشر على منصات التواصل الاجتماعي

 

 

أفضل الاوقات للنشر على منصات التواصل الاجتماعي

 

 

منصات التواصل الاجتماعي من أفضل المواقع للترويج لمنتجاتك وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك، لكن ما هي أفضل أوقات النشر على منصات التواصل الاجتماعي؟

ليس هناك إجابة نموذجية إذ تختلف سلوكيات الجماهير على منصات التواصل من منصة لأخرى وتتفاوت نسبة تصفحهم من منصة لأخرى. لذلك تعاني العلامات التجارية في تحديد الأوقات المناسبة للنشر والتغريد، فعلى سبيل المثال إن أفضل أوقات التغريد على تويتر بعد الساعة 6 مساءاً، بينما يختلف الوقت مع منصة بنترست حيث أظهرت المنشورات أفضل أداء بعد 2 صباحاً.

بالطبع هذه ليست الأوقات التي ستتبعها خلال إدارتك لمنصات التواصل الاجتماعي، عليك أن تتذكر أوقات النشر تعتمد أولاً وأخيراً على جمهورك المستهدف وعلى فرق التوقيت بين الدول وأهداف التسويق التي وضعتها في خطتك التسويقية وأيضاً على المناسبات والأحداث السنوية. ومع تطور الأعمال واتساع مدى تباعد الجماهير، واختلاف الأوقات أصبحت أوقات النشر هاجساً يقلق أصحاب الأعمال. فعلى سبيل المثال 50% من السكان في الولايات المتحدة الأمريكية يتبعون التوقيت الغربي، بالإضافة إلى المنطقة الزمنية الوسطى والتي تمثل أكثر من 75% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية. كنتيجة لهذه الدراسة في حال كنت تستهدف جمهوراً أمريكياً، لابد من النشر بحسب التوقيت الشرقي والوسطى، فبعد فترة بسيطة ستحصل على الأوقات المثالية.

أما إن كنت تستهدف جمهوراً من خارج الولايات المتحدة الأمريكية إذن من الأفضل أن تجمع معلومات عن جمهورك وعن أكثر المنصات المستخدمة في نفس المنطقة. يمكنك البحث وجمع هذه المعلومات من خلال ملخص أبحاث السوشيل ميديا.

 

 

وقت النشر على منصات التواصل الاجتماعي:

 

 

أفضل أوقات النشر على انستغرام:

تطبيق انستغرام مخصص للهواتف النقالة حيث أن هناك احصائية دلّت على أن 60% من سكان الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون التطبيق بشكل يومي لا سيما أوقات الدوام.

  • غالباً أفضل أوقات النشر في مجال الأعمال عالمياً على انستغرام عند الساعة 1:00 في وقت الاستراحة والساعة 5:00 مساءاً بعد انتهاء العمل.
  • أما عند استهداف الشركات (B2B) فإن أفضل الأوقات لاستهداف هذه الشريحة هي: 12-1 مساءا، 5-6 مساءا وحتى في أوقات متأخرة مثل 8-9 مساءا حين يختتمون يومهم العملي.
  • غالباً أفضل أيام النشر على انستغرام هو يوم الجمعة.

 

 

 

 

أفضل أوقات النشر على فيسبوك:

الأمر يختلف لدى فيسبوك فهو يستخدم على كلا الناحيتين كموقع وكتطبيق فيمكن تصفحه خلال اليوم إما في أوقات العمل أو الاستراحة، فتحديد أوقات النشر سيعتمد بشكل كبير على طبيعة الجمهور.

  • أفضل أوقات النشر لمجال الصناعات في ٩ صباحاً وقت بدء الدوام
  • النشر أيضا في أوقات الاستراحة التي تتراوح ما بين 11:00 صباحا و 12:00 مساءً.
  • وأيضا من الساعة 3:00 4:00 لمؤسسات التعليم العالي والاستهداف للزبائن والعملاء من مناصب وظيفية.
  • أفضل أيام النشر على فيسبوك هو يومي الأحد والخميس.

 

 

أفضل أوقات النشر على تويتر:

مثل منصة فيسبوك فإن تويتر يستخدم على كلا الجهتين كمتصفح وتطبيق، إما في البيت أو حتى في أماكن العمل. تعتمد أوقات النشر على تويتر بشكل كبير على طبيعة وشرائح الجمهور المستهدف. هناك شرائح من الجمهور يتعاملون مع تويتر على أنه ملخص للأخبار اليومية دون الاضطرار لزيارة المواقع فيتصفحونه خلال اوقات الاستراحة أو في نهاية يوم العمل.

  • من الأوقات الجيدة للنشر على تويتر من الساعة 8:00 – 10:00 صباحاً ومن الساعة 6:00 – 9:00 مساءاً.
  • أما الشركات التي تستهدف شرائح مختلفة من المجتمع فهم يبحثون على الأوقات التي تتزايد بها عدد النقرات على الروابط التي تحتويها تغريداتهم مثل الساعة 8:00-10:00 صباحاً والساعة 12:00 مساءاً وأيضاً من الساعة 7:00-9:00 مساءاً
  • إن كان هدفك من النشر إعادة التغريد فعليك النشر في الأوقات المسائية من الساعة 5:00-6:00.
  • أما عن أفضل أيام النشر حين استهداف الشرائح المختلفة من الجمهور فيفضل النشر في إجازة نهاية الأسبوع
  • أما إن كان استهدافك للمؤسسات والشركات للتسويق والبيع فأفضل أوقات النشر في أيام الأسبوع.

 

 

 

 

أفضل أوقات النشر على لينكدن:

حوالي 25% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمون لينكدن لاستخدامات عملية، خلال أيام وساعات العمل.

  • من الأوقات الجيدة للنشر على لينكدن من الساعة 10:00 صباحاً وحتى 12:00 مساءاً.
  • أفضل أداء على منصة لينكدن تم ملاحظته على الساعة 8:00 و 10:00 صباحاً وأيضا في حدود الساعة 12:00 مساءاً للمؤسسات التعليمية والإعلامية وغالبية شرائح الجمهور.
  • أفضل أيام للنشر على لينكدن هو يوم الأربعاء.

 

 

أفضل أوقات النشر على بنترست:

  • أفضل أوقات النشر على منصة بنترست يكون في الأوقات ما بين الساعة 8:00-9:00 مساءاً
  • وأيضا في الأوقات المتأخرة من الساعة 2:00 – 4:00 صباحاً.
  • بالاختلاف عن كافة المنصات السابقة فإن أسوأ الأوقات للنشر على بنترست هو ما بعد العودة للمنزل بعد يوم عمل طويل، حيث يختلف بأنه لا يوجد به خاصية التصفح مع الكثير من التوجيهات لمواقع أخرى بعيدة عن المنصة.

 

 

 

وبهذا تم إجمال معظم الأوقات الجيدة لمنصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، ولكن تفاعل الجمهور يختلف من منصة لأخرى باختلاف طبيعة المنتج والمحتوى الذي تقدمه ومعدل الضغط على الروابط التي تتضمنها منشوراتك على هذه المنصات، فمثلاً إن كنت تنشر فيديوهات أسبوعية منتظمة فأنت قد وقعت اتفاقاً مع جمهورك فلا تلتفت للأوقات السابقة لأنهم سينتظرونك في موعدك فقط.

 

 

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا