موقع التسويق الرقمي

أشهر المواقع للتسويق الالكتروني في العالم العربي

 

طرق التسويق الإلكتروني

 

ربما يكون من السهل بدء عمل تجاري عبر الإنترنت أو تقديم خدمات متنوعة مثل التصميم والبرمجة والترجمة وغيرها أو حتى تسجيل كورسات عن مجال عملك وتخصصك لبيعها والاستفادة منها ولكن الحصول على المبيعات والزبائن وزيادة التسويق لمنتجك او خدمتك يعتبر مهمة صعبة خاصة مع المنافسة المتزايدة والتكلفة المرتفعة لخدمات التسويق والاعلان و(التسويق الالكتروني).

 

إن انشاء موقع إلكتروني للترويج لمنتجك او خدمتك لن يساعد كثيرًا إلا إذا كنت توي الترويج لمنتجاتك في منصة مختصة بنوع خدمتك أو منتجك. في هذه المقالة، سنشارك معك أشهر المواقع والمنصات التي تسمح لك بالترويج المستهدف لمنتجك أو خدمتك وتحقيق ايرادات مهمة في مجال (التسويق الالكتروني).

 

 

 

1- منصات التواصل الاجتماعي:

 

  1. فيسبوك Facebook:

    تعد منصة فيسبوك للتواصل الاجتماعي الأكثر شعبية. جميع الأعمال التجارية الناجحة عبر الإنترنت لها حساب على فيسبوك وقد أصبحت المنصة الأشهر للترويج للأعمال. انها منصة مهمة للتسويق الالكتروني. يوفر فيسبوك مجموعة متنوعة من الأدوات التي تمكنك من الترويج لمنتجك منها المجانية مثل القروبات والصفحات وخدمة "فيسبوك ماركت بلايس" أو من خلال الإعلانات المدفوعة.
  2. تويتر Twitter:

    تعتبرمنصة تويتر منصة شعبية للجميع تساعد صاحب المنتج أو الخدمة على زيادة المبيعات والإيرادات والتسويق لمنتجه. المفهوم مختلف قليلاً هنا، حيث تمتلئ المنصة بالأشخاص من أصحاب العلامات التجارية المهمة والشركات. يُنصح بعدم الترويج الذاتي في تويتر ولكن بالمقابل يمكنك الترويج لمتجرك أو خدمتك مباشرة عبر الهاشتاقات. إنها منصة جيدة (التسويق الالكتروني) ولكنها تعتبر مكلفة مقارنة بفيسبوك.
  3. بي انترست Pinterest:

    تعد بينتيريست منصة جديدة ولكنها اكتسبت شعبية هائلة في فترة قصيرة. يمكنك في منصة بي انترست من الترويج للمنتجات والخدمات عن طريق تثبيت الصورة الترويجية أو ما يسمى «Pin» ومشاركتها في المجموعات التي لها نفس تخصصك. إنها منصة سهلة للغاية تمامًا مثل المنصات الاجتماعية الأخرى. سيؤدي النشر المنتظم إلى تعزيز وجود البراند الخاصة بك وكسب العملاء المهتمين بمجالك (للتسويق لمنتجاتك إلكترونيا).
  4. انستجرام Instagram:

    تعتبر انستجرام المنصة الأشهر بعد فيسبوك في مجال (التسويق الالكتروني) ويتجه لإزاحته من المرتبة الأولى. انها منصة فعالة وتوفر العديد من الطرق للترويج والتسويق لمنتجك أو خدمتك. يمكنك انشاء حساب بيزنس في مجال معين ومشاركة الصور والفيديوهات المتعلقة بالنشر الخاص بك وادراج منتجك شيئًا فشيئًا في المنشورات و "الدستوري" واستعمال الهاشتاقات الأكثر تفاعلا للحصول على متابعين مهتمين جاهزين للشراء منك. أو ببساطة استخدام الاعلانات المدفوعة للوصول بسهولة الى الزبون.

 

 

 

2- مواقع الخدمات المصغرة:

 

  1. موقع فايفر Fiverr:

    موقع فايفر هو عبارة عن منصة للخدمات المصغرة تساعد أصحاب الأعمال والمشاريع في العثور على المواهب اللازمة لمشاريعهم. وقد فاز بجائزة أفضل تجربة مستخدم لعام 2018. يسهِّل الموقع التقاء أرباب العمل وأصحاب المهارات والخبرات الذين يمكنهم مساعدتهم في تلبية احتياجاتهم في (التسويق الالكتروني)، مما يتيح لهم الوصول إلى مجموعة كبيرة من المستقلين المؤهلين. هذا الموقع مناسب لمن يتقنون خدمات التصميم، البرمجة، الترجمة، الكتابة وغيرها.

  2. موقع خمسات Khamsat:

    يعد موقع خمسات اشهر المنصات العربية للخدمات المصغرة ويتبنى نفس فكرة موقع فايفر. حيث يجمع بين أصحاب الأعمال ومقدمي الخدمات والمهارات ويعتبر أفضل منصة للتسويق لخدماتك.
  3. موقع أي خدمة iKhedma:

    موقع اي خدمة هي منصة مشابهة لموقع خمسات أي يمكنك تقديم خدماتك الالكترونية مثل: تصميم اللوقوهات والبنرات الاعلانية، ترجمة المقالات والكتب، كتابة المحتوى والمونتاج وغيرها.
  4. موقع اَب وورك  Up work:

    يعد موقع أبوورك من ضخم المواقع ومنصات تجمع بين الباحثين عن خدمات الكترونية معينة وأصحاب المهارات والتقنيات في المجال الرقمي. يختلف عن موقع فايفر في أنه يعمل بنظام الدفع مقابل الساعة وليس بنظام "الخدمة" في السعر. يتطلب التسجيل فيه شروطًا صعبة نوعًا ما وموافقة من إدارة الموقع.

 

 

3- التسويق عبر الفيديو:

 

يعتبر الفيديو من أحدث أدوات التسويق وأكثرها فعالية في بيع المنتجات والخدمات. ربما يكون قد صادفك إعلان فيديو أثناء مشاهدتك لمقطع على موقع (YouTube) يوتيوب او موقع (vimeo) ف ايميو إما في بداية الفيديو أو في نهايته. تؤثر مقاطع الفيديو هذه على الجمهور والذي سيكون ملزمًا بمشاهدة الفيديو حتى نهايته. إذا كان مقطع الفيديو الترويجي الخاص بك يحتوي على بعض المحتوى المعلوماتي عالي الجودة، فمن المؤكد أنك ستجذب اهتمام الجمهور. لذلك، فهي طريقة رائعة وناجحة للترويج لمنتجك أو خدمتك.

 

5- مواقع المراجعات:

 

كلما خططنا لشراء أي منتج، فإننا نشعر بالرضا إذا وجدنا بعض المراجعات الجيدة لأنها تجلب ثقة الزبون. هناك بعض مواقع مراجعات المنتجات وبعض المنتديات وموقع Quora الشهير حيث يجد العميل مراجعة وتعليقات على المنتج. يمكنك التسجيل في هذه المواقع وتوجيه الزبون للشراء من رابط الأفيلييت الخاص بك بتقديم معلومات وشروحات عن المنتج.

 

 

6- الإعلانات المدفوعة والتسويق الالكتروني:

 

  1. جوجل أدوردزGoogle Adwords:

    يعد موقع او خدمة جوجل أدووردز هي خدمة إعلانية تقدمها شركة جوجل للمؤسسات والأفراد الذين يرغبون في عرض الإعلانات على محرك البحث جوجل وشبكة المواقع التي تعرض إعلانات جوجل. تعتبر من اهم المواقع التي تدعم التسويق الالكتروني في العالم وتعتبر الأولى يمكّنك برنامج أدوردز من تعيين ميزانية للإعلان والدفع فقط عند قيام الأشخاص بالنقر فوق الإعلانات. تركز خدمة الإعلانات هذه إلى حد كبير على الكلمات الرئيسية "الكيوورد".
  2. إعلانات بينغ أدز Bing Ads:

    بينغ أدز مسؤول عن الإعلانات على كل من محرك البحث Bing وYahoo، ويضم ثاني أكبر شبكة إعلانات بعد جوجل. يتميز بينغ أدز بسعر النقرة المنخفض وهو ما يساعدك للحصول على زيارات كثيرة في متجرك الالكتروني وبالتالي الحصول على مبيعات مقابل تكلفة أقل تعتبر مهمة في التسويق الالكتروني على الشبكة العنكبوتية.

 

 

 

7- منصات التجارة الالكترونية:

 

  1. منصة شوبيفاي Shopify:

    شوبيفاي هي منصة للتجارة الإلكترونية خاصة بإنشاء متاجر الكترونية جاهزة مع توفير مجموعة من الخدمات بما في ذلك أدوات الدفع والتسويق. حيث يمكنك اختيار الثيم الخاص بمتجرك والتحكم في الألوان والأدوات والأيقونات ثم إضافة منتجاتك بكل سهولة.
  2. منصة بيغ كوميرس Big Commerce:

    تعد منصة بيغكوميرس أداة للتجارة الإلكترونية (التسويق الالكتروني) مع الكثير من الميزات القوية في منصة واحدة حيث تقدم استضافة احترافية، وسائل دفع متنوعة، أدوات تسويقية متقدمة، وحماية قصوى لحسابك.
  3. منصة واو كوميرس Woo Commerce:

    تعد منصة واوكوميرس منصة للتجارة الإلكترونية (التسويق الالكتروني) مفتوحة المصدر لبرنامج وردبرس. تم تصميمها للتجار الكبار والصغار. مثلها مثل باقي المنصات المذكورة في الأعلى فهي توفر لك إمكانية تصميم متجر الكتروني بتصميم رائع وأدوات تسويقية مساعدة.

 

 

8- مواقع الدفع مقابل النقرة PPC:

 

  • موقع Propeller Ads:

    يعتبر موقع  بروبلير من أفضل خيار في جميع مواقع الدفع مقابل النقرة أو Pay Per Click. إنه يوفر العديد من المميزات مثل هدف الحملة الإعلانية او (التسويق الالكتروني) وكيفية الدفع مثل CPM وCPA وCPC وCPL.على العموم يعتبر Propeller Ads (بروبلر أدز) واحدًا من أفضل شبكات الإعلانات في مجاله. 

 

  • موقع Bidvertiser:

    يعتبر بيدفيرتسير من الأقدم في جميع مواقع الدفع مقابل النقرة، ويؤدي بشكل جيد في بعض أنواع الإعلانات التسويقية. يوفر Bidvertiser العديد من أنواع الإعلانات مثل: الإعلانات المنبثقة والبانرات والدفع مقابل النقرة، الدفع مقابل 1000 ظهور. كما يوفر الموقع أسعار تنافسية تبدأ من 0.02 دولار للنقرة.

 

 

ترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

رأيك يهمنا

رائيك يهمنا